Header Ads

أخر المواضيع
recent

موجة ثلوج تضرب عدة ولايات طرقات مقطوعة.. عائلات محاصرة وسكان القصدير في رعب



سجلت مصالح الحماية المدنية، خلال اليومين الماضيين، أكثر من 2714 تدخل بسبب الأحوال الجوية غير المستقرة التي تشهدها عدة ولايات، وذلك من أجل إسعاف وإنقاذ المواطنين الذين حاصرتهم الثلوج.

تسببت الاضطرابات الجوية التي شهدتها عدة ولايات، خلال اليومين الماضيين، في غلق العديد من الطرقات الرئيسية والولائية في 6 ولايات، وهي تيزي وزو، ومستغانم، والبويرة، وبجاية، وبرج بوعريريج، وسكيكدة، كما غمرت مياه الأمطار العديد من البيوت القصديرية والأقبية.
وبالعاصمة، غمرت مياه الأمطار أقبية حي 5 جويلية بباب الزوار، والحي القصديري بوادي الحميز، الذي كان من المفترض أن يتم ترحيل سكانه في العملية الماضية، ولكن لأسباب مجهولة تم تأجيل ترحيلهم إلى أجل غير مسمى. وحسب السكان، فإنهم عاشوا حالة من الهلع إثر ارتفاع منسوب مياه وادي الحميز الذي بلغ بيوتهم القصديرية، ما أدى إلى تضرر الأثاث، ما دفع بهم إلى المبيت في الشارع خوفا من حدوث ما لا تحمد عقباه.
وحسب المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية الملازم الأول زهير بن أمزال، فإن مصالحه أحصت 13 طريقا وطنيا وولائيا مقطوعا بسبب تساقط الثلوج في 6 ولايات.
وأضاف نفس المصدر أنه تم بولاية تيزي وزو تسجيل 6 طرق مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، ما أدى إلى شل حركة المرور بالطريق الوطني رقم 15 ببلدية عين الحمام وكذا الطريق الوطني رقم 33 ببلدية بني يني، فضلا عن قطع الطريق الولائي رقم 253 بإيفرحونن على مستوى شلاطة، كما قطع الطريق الولائي رقم 09 الرابط بين بلدية إيلولة وأقبو.
وفي مستغانم، ارتفع منسوب مياه وادي تاين ما تسبب في قطع الطريق الوطني رقم 17 الرابط بين بلدية الحسايين وبلدية المحمدية بمعسكر.
وبولاية البويرة، قطعت الثلوج الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين البويرة وتيزي وزو، على مستوى تيكجدة، وببرج بوعريريج تم تسجل انقطاع 3 طرق، على غرار الطريق الوطني رقم 76 الرابط بين برج زمورة وسطيف على مستوى بلدية المدفع، كما تم إخراج 7 سيارات كانت محاصرة وسط الثلوج دون تسجيل ضحايا، أما ببلدية الجعافرة فتم تسجل طريقين لصعوبة المسلك، وهما الطريقان الولائيان 43 و44 وإخراج سيارتين كانتا محاصرتين وتم إبعادهما من الطريق.
وبولاية سكيكدة، تدخلت الحماية المدنية لامتصاص المياه بالميناء الجاف وكذا بمدرسة خاصة غمرتها مياه الأمطار، فضلا عن مركز توليد الكهرباء. وقال زهير أمزال في تصريح لـ ''الشروق" إن مصالحه اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة من خلال تدعيم الأفراد ووسائل التدخل، فضلا عن إعلام كافة الولايات المعنية بالنشرية الخاصة التي حذرت من أمواج عالية يصل علوها إلى 7 أمتار على السواحل الوسطى والشرقية في كل من بومرداس، بجاية، سكيكدة، عنابة، القالة. 
.. الثلوج تغلق الطريق الوطني ببجاية
تسببت الثلوج التي تهاطلت بمرتفعات ولاية بجاية في غلق الطريق الوطني "أ" الذي يربط بجاية بتيزي وزو مرورا بفج شلاطة، كما أعاقت الثلوج حركة السير عبر باقي الطرقات الوطنية منها طريق بجاية- تيزي وزو، مرورا بأدكار حيث علق العديد من المواطنين بمركباتهم إلى غاية تدخل عناصر الأشغال العمومية، فيما غمرت المياه بعض المناطق الأخرى على غرار مرج وامان ببلدية أميزور.
من جهتها، سجلت الحماية المدنية 88 تدخلا من أجل إسعاف وإنقاذ المواطنين الذين علقوا بالطرقات، كما تم تسجيل 8 حوادث مرور ذات علاقة بالتقلبات الجوية الأخيرة أدت إلى جرح 5 أشخاص.

Aucun commentaire: